سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 15/8/2022 --- الساعة 5:46:53 ص

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - August 2022

المفكرة

<< >>
   1  2  3  4  5  6
 7  8  9  10  11  12  13
 14  15  16  17  18  19  20
 21  22  23  24  25  26  27
 28  29  30  31   

 

    * نادي شباب اليمن > أنشطة

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

المهرجان الدولي الرابع لجامعة المنيا بمشاركة 38 دولة عربية وأجنبية



محافظ المنيا يتوسط رئيس الجامعة ومحمد ضيف الله

- برعاية سعادة الدكتور/ عبدالولي الشميري شارك نادي شباب اليمن بمصر في المهرجان الدولي الرابع لجامعة المنيا, وذلك بمعرض متكامل للأزياء الشعبية الرجالية والنسوية ومعرض لصور المباني اليمنية الأثرية والحديثة ومعرض لصور الطبيعة اليمنية الخلابة وتضمنت صور المحميات الطبيعة من غابات مثل برع وحوف, ومحمية الأراضي الرطبة بعدن وصور للمدرجات الجبلية الخضراء وصور لعواصم اليمن القديم وصور للقلاع اليمنية القديمة مثل قلعة القاهرة بتعز وقلعة القاهرة بحجة وقلعة صيرة بعدن وقلعة سمارة بإب, وصور للسدود والصهاريج التي أشتهرت ببنائهما اليمن منذ القدم.


صورة لجزء من المعرض ويظهر بها وجدي باوزير و ابراهيم الورافي

- وكان هناك معرض للكتب التاريخية اليمنية والمطبوعات السياحية التي تعرف باليمن والتي تضمنت معظم المحافظات اليمنية.


جانب آخر من المعرض


جانب آخر من المعرض

- وكان هناك معرض للحلويات اليمنية مثل الهريسة والمشبك والمضروب والخلطة والحلوى العدنية وحلوى الصوري وحلوى السمسم بنوعيه المجلجل والطحينة الشعر.
- وكان هناك معرض للعسل اليمني بأنواعه السدر الدوعني والعسل الأبيض العودي والعسل الجرداني وعسل العصيمات, وكان يعطى كل زائر ملعقة من العسل وتم عمل نشرة بفوائده الصحية فكان الزائرون يقفون صفوفا مرصوفة من أجل الحصول على رشفة منه.


صورة للمشاركين من أساتذة الجامعات اليمنية في المؤتمر


صورة المشاركين من أساتذة الجامعات اليمنية والسعودية

- وكان هناك معرض للبن اليمني والقشرو وتم عرض البن حبوبا ومطحونا بتحميصات مختلفة الغامق والفاتح والقاتم, وتم تعريف الزائرين بما تكتنزه السواحل اليمنية من أسماك متنوعة تصل إلى أكثر من أربعمائة نوع.


من اليمين: نائب رئيس جامعة المنيا ورئيس الجامعة يتذوقان العسل اليمني

- وتم عرض أفلام سياحية تضمنت عرضا بديعا لطبيعة اليمن الخلابة وآثارها التاريخية المتميزة وسواحلها الذهبية والفضية وجبالها الخضراء ومحمياتها الطبيعية والتحضر المدني الحديث من عمران وطرق ومنجزات مختلفة هذا وقد زار الجناح اليمني رئيس جامعة المنيا الأستاذ الدكتور/ ماهر جابر محمد وعبر عن إعجابه الكبير بالطراز المعماري اليمني القديم والحديث.


من اليمين: د. عبدالحميد الحسام - أ. محمد ضيف الله - د. ماهر جابر محمد- أ.د. آمال كمال

- كما عبرت الأستاذ الدكتور/ آمال مصطفى كمال رئيسة المهرجان عن إعجابها الشديد بمعرض اليمن المتنوع المعبر عن التميز اليمني والأصالة التي يتميز بها شعبه العريق وقالت لاغرابة في ذلك فاليمن أصل العروبة ومنبعها.
- كما عبرت عن إعجابها بشخصية السفير العلمية والدبلوماسية وقالت بأنه يمثل صورة رائعة ومشرفة ليس لليمن فقط وإنما للوطن العربي, وأنها كانت حريصة على حضوره لكي يكون ضيف شرف المهرجان.


السفير الصيني يتفقد أرجاء المعرض


- هذا وقد زار معرض اليمن السفير الصيني بالقاهرة وعبر عن شديد إعجابه بما عكسه المعرض عن عراقة الشعب اليمني وحضارته وتناول القهوة اليمنية وتذوق العسل اليمني وقال أن سر تميز العسل اليمني عن أنواع العسل الأخرى بأن مادة السكروز قليلة جدا فيه.


جانب من المشاركين العرب


- كما زار المعرض 208 عالم هم المشاركون في المؤتمر الدولي الرابع لجامعة المنيا والذي يحمل العنوان (الحفاظ على الهوية اللغوية والثقافية في عصر العولمة) وكان منهم خمسة من أساتذة الجامعات اليمنية من جامعة عدن وحضرموت وتعز وإب)هم:
الأستاذ الدكتور/مسعود عمشوش جامعة عدن
الدكتور/محمود المقطري جامعة تعز
الدكتور/عبدالله الجعيدي جامعة حضرموت
الدكتور/عبد الحميد الحسامي جامعة إب
الدكتور/رزق الجابري جامعة حضرموت

- وقد عبروا عن إعجابهم بالمعرض اليمني وعبروا عن إرتياحهم الكبير لما أحتواه المعرض وقالوا بأنه زادهم شرفا أمام زملائهم المشاركين في المؤتمر وأنهم كانوا غير متوقعين بأن اليمن ستكون مشاركة وبهذا التميز ووعدوا بأن ينقلوا هذا التميز عبر الصحافة اليمنية.

 أعلى


 

 
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010