سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 23/4/2024 --- الساعة 9:44:51 ص

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - April 2024

المفكرة

<< >>
   1  2  3  4  5  6
 7  8  9  10  11  12  13
 14  15  16  17  18  19  20
 21  22  23  24  25  26  27
 28  29  30    

 

    * أخبار > سياسية

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

وزير الخارجية:الإرهابيون رفعوا السلاح ضد الدولة ومؤسساتها، والتصدي لهم قائم على أساس الدستور والقانون




القاهرة/سيد علي/ 4/3/2007م
أكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور ابوبكر القربي أن تعامل اليمن مع الأحداث الإرهابية التي يقوم بها الإرهابيون من أتباع عبد الملك الحوثي في بعض مناطق محافظة صعدة قائم على أساس الدستور والقانون الذي يخول السلطات الرسمية حماية البلد من اي تهديد داخلي أو خارجي يسعى إلى إستخدام اليمن واليمنيين في صراع إقليمي لخدمة أطراف خارجية.

وقال القربي الذي كان يتحدث أمام ممثلي وسائل الإعلام المصرية والعربية والدولية في لقاء مفتوح نظمه المركز الإعلامي اليمني بالقاهرة أمس إن السلطات الرسمية وانطلاقا من مسؤولياتها الدستورية والقانونية في حماية مصالح البلاد ومصالح المواطنين أتخذت كل الوسائل السلمية من أجل احتواء المشكلات والأعمال التخريبية التي اختلقتها هذه العصابة الإرهابية سعيا منها لإغلاق الطريق أمام أية مخططات تستهدف جر البلد إلى الفتنة غير أن الإرهابيين مضو في غيهم ورفعوا السلاح على الدولة ومؤسساتها الرسمية محاولين زعزعة وإقلاق السكينة العامة باستهداف حياة المواطنين الآمنين والقيام بأعمال التقطع والنهب في الطرقات والإعتداء على المرافق العامة والحكومية والموظفين وأفراد القوات المسلحة والأمن بصورة ارهابية جبانة.

وأكد وزير الخارجية أن ما تقوم به الدولة وهي تتصدى لأفعال هذه العصابة ليس أكثر مما تفرضه مسؤولياتها الدستورية والقانونية في صيانة أمن واستقرار المجتمع والحفاظ على السكينة العامة عبر ردع الخارجين على النظام والقانون وتسليمهم للقضاء ليقول فيهم كلمته.

وأشار إلى إن موقف اليمن من قضية ممارسة الحقوق السياسية والإنتماء الديني واضح ويكفله الدستور والتشريعات اليمنية وأن ما يحدث في صعدة ليس له أي صله بما تردده بعض الأطراف المستفيدة من هذه الأزمات بكونه قضية سياسية أو ودينية مشيرا إلى أن مجموعة من الإرهابيين حملوا السلاح ضد الدولة ما يعتبره فقهاء السياسة والقانونيين في كل العالم تمردا على القانون والدولة والنظام السياسي.

واشار إلى أن الإرهابيين من أتباع عبد الملك الحوثي يسعون إلى إعادة عجلة التاريخ للوراء بدعوتهم للعودة إلى نظام الخلافة.. وأن تكون الولاية محصورة في البطنين بما يتعارض مع الدستور والقوانين اليمنية والنظام الديمقراطي الذي أختاره الشعب اليمني منذ قيام الثورة على حكم الأئمة المستبد.

وقال إن النظام في اليمن ديمقراطي يتيح التعددية السياسية ويكفل الحقوق والحريات العامة ويضمن التداول السلمي للسلطة وفقا لوسائل ديمقراطية تقوم على الإنتخابات التنافسية النزيهة والتي تتيح لليمنيين اختيار حكامهم بحرية وعدالة.

ولفت الوزير القربي إلى المخططات الدولية التي تبناها الإرهابيون والتي قال أنها تستهدف جر البلد إلى دائرة الصراع الإقليمي.
وأشار إلى أن المعلومات التي حصلت عليها أجهزة الأمن بهذا الخصوص من الأشخاص الذين اعتقلوا على ذمة تورطهم باحداث إرهابية وتخريبية في بعض مناطق صعدة وكذلك المعلومات التي كشفت عنهاتصريحات الإرهابي يحي الحوثي وقوف قوى اقليمية وراء أعمالهم التخريبية وتلقيهم دعما خارجيا من بعض الدول التي تحاول جر اليمن إلى دوامة صراعات مذهبية تستهدف تقسيم اليمن إلى كيانات مذهبية.

*السلام في الصومال:
وتناول الوزير القربي في معرض رده على اسئلة الصحافيين قضية الصومال والجهود التي تبذلها اليمن لاحلال السلام في هذا البلد .ولفت إلى الدور اليمني الذي يقوده فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في حل القضية الصومالية وتحقيق الأمن والاستقرار في الصومال بما يساعد على عودة الإستقرار إلى منطقة القرن الأفريقي ودخول الصومال كطرف في تحقيق هذا الأمن .وحول قمة الرياض المرتقبة أكد القربي أن ما ستطرحه اليمن على القمة يتعلق بالهم العربي والتعاون المشترك وتطوير آلياته بما يخدم مصالح الشعوب العربية.

وفي شأن جهود اليمن في الحرب على الإرهاب أكد الدكتور القربي التزام اليمن في الحرب على الإرهاب واستئصال جذوره وقال إن اليمن بعد أحداث سبتمبر اثبتت قدرة عالية في محاصرة الظاهرة والتعامل مع التطرف والارهاب مشيرا إلى أن هناك استيعاب من قبل الاجهزة الامنية لكافة التحديات التي يواجهها اليمن في هذا الشأن ".
حضر اللقاء سعادة السفير اليمني بالقاهرة الدكتور عبد الولي الشميري ومعالي الأستاذ ناصر الحماطي وكيل وزارة الإعلام اليمني وممثلي الإعلام اليمنية وعدد من اعضاء السفارة اليمنية في القاهرة والطلاب اليمنيين والجالية اليمنية في مصر.



 
أعلى


 

 
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010