سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 24/2/2024 --- الساعة 24:31:35 م

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - February 2024

المفكرة

<< >>
      1  2  3
 4  5  6  7  8  9  10
 11  12  13  14  15  16  17
 18  19  20  21  22  23  24
 25  26  27  28  29  

 

    * أخبار > سياسية

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

خلال مباحثاته المشتركة مع الامين العام.. القربي يؤكد على تمسك اليمن بالمبادرة العربية للسلام ورفض التعديلات الاسرائيلية عليها


القاهرة / سيد علي
أكد الدكتور ابوبكر القربى وزير الخارجية والمغتربين على أهمية عقد مؤتمر للمصالحة الصومالية بمشاركة جميع الأطراف ولايستبعد أي طرف حتى لايتكرر مارأيناه في افغانستان والعراق.
وأعرب القربى في مؤتمر صحفي مشترك عقب لقائه اليوم مع عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية عن أمله في تغيير موقف الدول العربية من الصندوق الخاص بدعم الصومال والذي كانت قد أقرته قمة الجزائر بمبلغ 26 مليون دولار والمساهمة فيه حتى تستطيع الجامعة العربية القيام بدورها في الصومال مع الاتحاد الأفريقي والإيجاد.
وقال القربى انه بحث مع موسى موضوع الصومال والذي نعتقد أننا أمام فرصة يجب ألا نضيعها من أجل تثبيت الأمن والاستقرار في الصومال مؤكدا على ضرورة ان نعمل على مساعدة الحكومة الصومالية في بناء مؤسسات الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار الذي لن يتحقق الا بدعم الحكومة للمؤسسات الأمنية ووصول قوات الاتحاد الأفريقي إلى الصومال بالتزامن مع الانسحاب الاثيوبي من البلاد.
وأشار إلى أن مباحثاته مع الأمين العام للجامعة العربية تناولت أيضا الصراع العربي الاسرائيلي والتمسك بمبادرة السلام العربية ورفض التعديلات التي تحاول إسرائيل فرضها على العرب.
ومن جانبه قال موسى أن النقاش مع القربى تركز حول الأوضاع على الساحة الصومالية لما له من سياسة رائدة في تجمع صنعاء الذي يضم اليمن واثيوبياوالسودان ويتابع تطورات الوضع في القرن الافريقي والتي تعد منطقة هامة متداخلة ومتشابكة مع اليمن... مشيرا إلى انه تم ايضا بحث الموضوعات الخاصة بفلسطين والعراق ولبنان.
وأشار موسى إلى أنه بحث ايضا خلال لقائه اليوم وزير الخارجية الصومالي اسماعيل هرة المشروعات الاستثمارية التي يجب أن تروج عربيا نظرا لاحتياج الصومال للخروج من محنته التي استمرت قرابة 16 عاما لافتا إلى ان البرامج والمشروعات تحتاج إلى دراسة وخطة يبنى على اساسها تمويل تلك المشروعات.



 
أعلى


 

 
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010