سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 24/2/2024 --- الساعة 23:50:25 م

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - February 2024

المفكرة

<< >>
      1  2  3
 4  5  6  7  8  9  10
 11  12  13  14  15  16  17
 18  19  20  21  22  23  24
 25  26  27  28  29  

 

    * أخبار > سياسية

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

اللجنة العربية لمبادرة السلام تعقد اجتماعا وزاريا أواخر الأسبوع القادم بمشاركة اليمن


القاهرة / 10إبريل2007/ سيد علي
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن لجنة مبادرة السلام العربية ستعقد اجتماعاً وزاريا لها هنا في مقر جامعة الدول العربية يوم 18 أبريل الحالي بمشاركة وزراء خارجية الدول العربية يتقدمهم الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية، وأعضاء اللجنة لمناقشة عدد من الأفكار والمقترحات لتفعيل مبادرة السلام العربية وطرحها على المستوى الدولي تنفيذاً لقرار قمة الرياض العربية الأخيرة.

وقال موسى في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين ان هذا الاجتماع مع عريقات جاء بناء على طلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية من الرئيس محمود عباس بهدف إجراء مشاورات مع المسئولين في مصر والجامعة العربية وباقي الدول أعضاء لجنة مبادرة السلام العربية بهدف الإعداد الجيد لها وتبادل الأفكار والمقترحات التي ستطرح على اللجنة الوزارية لتفعيل مبادرة السلام العربية .. وأضاف موسى أنه سيبلغ وزراء خارجية الدول العربية أعضاء لجنة المبادرة بنتائج هذا الاجتماع قبيل انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية هنا يوم 18 من الشهر الحالي.. وذكر ان اللجنة الوزارية ستدرس عدداً من الأفكار والمقترحات تتركز حول كيفية إحياء وتفعيل وتسويق مبادرة السلام العربية.

ومن جانبه صرح الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين انه أجري اليوم مباحثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية وكذلك مع وزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط وقبلهما مع وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب وتتركز كلها في إطار التشاور حول الإعداد الجيد لتفعيل مبادرة السلام العربية، وعبر المسئول الفلسطيني عن ثقته في الطرح الذي سيعرضه الأمين العام على لجنة مبادرة السلام العربية لتفعيل المبادرة وطرحها على المستوي الدولي مؤكداً ان هذه المبادرة لا تتناقض مع خريطة الطريق ولا قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ولا مع الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل.

وذكر ان طرح الأمين العام ومبادرته لتفعيل مبادرة السلام يتضمن آليات لتنفيذ قرارات القمة مؤكداً على أهمية وجود آليات لتنفيذ القرارات حتى يكون للعالم العربي مصداقيته أمام العالم بشأن القرارات التى يتم اتخاذها لان العرب لهم حقوق وهناك مبادرة عربية للسلام لعلها الأهم في مسيرة الصراع العربي – الإسرائيلي منذ عام 1948.

وأكد بأن رسالتهما إلى العالم وإسرائيل إننا نريد السلام لان السلام هو خيارنا الاستراتيجي ولن يكون هذا السلام بأي ثمن فلابد أن يقوم على أسس حصينة وهي الانسحاب الإسرائيلي لحدود عام 67 من فلسطين بما فيها القدس الشريفة والأراضي العربية وما تبقي من الأراضي اللبنانية.
يذكر بأن لجنة مبادرة السلام العربية تضم بالإضافة الي اليمن كلا من – مصر - الأردن – البحرين – تونس – الجزائر – السعودية – سورية – فلسطين – لبنان – قطر – المغرب والأمين العام لجامعة الدول العربية. وقد تشكلت هذه اللجنة عام 2002 بعد إقرار مبادرة السلام العربي في بيروت في نفس العام.



 
أعلى


 

 
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010