سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 5/2/2023 --- الساعة 2:21:46 ص

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - February 2023

المفكرة

<< >>
     1  2  3  4
 5  6  7  8  9  10  11
 12  13  14  15  16  17  18
 19  20  21  22  23  24  25
 26  27  28    

 

    * أخبار > سياسية

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

محافظات الجمهورية تحتفي بالذكرى الـ 29 لتولي رئيس الجمهورية قيادة البلاد


- حفل جماهيري كبير بأمانة العاصمة بمناسبة ذكرى 17 يوليو/ سبانت
- أبناء حضرموت يشاركون في مهرجان أمانة العاصمة / سبانت
- مهرجان جماهيري لذات المناسبة بمحافظة عدن / سبانت
- قطاع المرأة أثناء مشاركته في مهرجان عدن/ سبانت
- مهرجان جماهيري بمحافظة ذمار لذات المناسبة / سبانت
- محافظات- سبأ نت: نظمت الفعاليات الجماهيرية ومؤسسات المجتمع المدني والسلطة المحلية في أمانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية اليوم، مهرجانات جماهيرية للتعبير عن احتفائها بالذكرى الـ 29 لتولي فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، دفة قيادة البلاد عن طريق الانتخاب من قبل ممثلي الشعب.
وتضمنت اللافتات التي حملها المشاركون في المهرجانات عبارات وشعارات مؤيدة للنهج الذي ينهجه فخامة الرئيس في سياسته الداخلية سواء على الصعيد الديمقراطي أو التنموي، وسياسته الخارجية مع الأشقاء والأصدقاء والتي مكنت اليمن من تبوء مكانة مرموقة بين دول العالم.
كما أشاد المشاركون في المهرجانات بالتحولات والمنجزات التي تحققت منذ العام 1978م، في ظل قيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، من أبرزها إعادة تحقيق وحدة الوطن وإعلان الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990م، بعد أن كان ذلك حلما راود أبناء اليمن لأجيال متعاقبة.
ففي أمانة العاصمة نظمت السلطة المحلية بقاعة بالمركز الثقافي حفلاً خطابياً وفنياً بمناسبة حلول الذكرى الـ29 لتولي فخامة الأخ الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية مقاليد الحكم في اليمن.
وفي الحفل الذي حضرة عدد من الوزراء وقيادة السلطة المحلية بالأمانة ورؤساء وممثلي الاحزاب والتنظيمات السياسية والمنظمات الجماهيرية والنقابات المهنية والشبابية أشار وزير الشباب والرياضة حمود عباد إلى أن يوم الـ17 من يوليو يمثل تحولا جذريا في التاريخ المعاصر للوطن بإعتباره مرتكز الانطلاق لبناء الدولة اليمنية الحديثة التي أرسى دعائمها فخامة الأخ الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية.
وقال: "لقد كان اليمن في ذلك اليوم مع موعد مع أحد ابنائه المخلصين الذي جاء من ضميره وأعماق بنيته الاجتماعية، حاملا آمال وتطلعات الجماهير التي كانت شاخصة بأنظارها إلى مستقبل أفضل.. إلى قائد يخرج اليمن من رتابة الجمود التنموي والصراع السياسي وانعدام الاستقرار في الحياة الاقتصادية والسياسية والأمنية، إلى رحاب تعزيز الوحدة الوطنية والإنجازات التنموية والمشاركة الشعبية في اتخاذ القرار السياسي وتحقيق الأمن والاستقرار وبناء دولة النظام والقانون، دولة المؤسسات الدستورية، وجعل اليمن في موقعها الطبيعي لأداء دورها التأريخي والطليعي في محيطها الإقليمي والدولي بالإعتماد على رصيدها الحضاري وآصالة انتمائها العربي والاسلامي".
من جانبة قال وزير الثقافة الدكتور محمد المفلحي: "إن اليمن قد شهدت في عهد الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية تحولات إستراتيجية هامة ونهضة تنموية واقتصادية شاملة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية".
وأضاف:" كانت الوحدة تتويجاً لأعظم إنجاز يسجله التاريخ لشعبنا اليمني في العصر الحديث وما رافق الوحدة اليمنية المباركة من إختيار للنهج الديمقراطي والتعددية السياسية التي ترتكز على مبادئ الحرية بمفهومها الشامل، إلى مسيرة البناء التي قادها فخامة الرئيس في مختلف المجالات".. مشيراً إلى النهضة الاقتصادية التي شهدتها اليمن في ظل قيادة فخامة الرئيس والتي مكنت اليمن من الوقوف أمام الكثير من الأرقام.. منوهاً بالعلاقات الراسخة التي استطاع ان يرسيها فخامة الرئيس مع جيران اليمن ومحيطه الاقليمي.
واشاد المفلحي بمواقف فخامة الرئيس المبدئية والصلبة ونصرته للقضايا العربية والاسلامية وقال:"وبرز فخامة الرئيس نصيرا عنيدا للامة العربية وقضاياها العادلة، كما استطاعت بلادنا ان تبني علاقات شراكة مع المجتمع الدولي وخاصة في مجال مكافحة الارهاب والتطرف مما اكسبها مكانه دولية مرموقة بين دول العالم".

* محافظة عدن:-
الى ذلك شهدت ساحة العروض بمدينة خور مكسر بمحافظة عدن مهرجانا جماهيريا حاشدا شارك فيه الالاف من ابناء محافظة عدن من الشباب والطلاب ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات العمالية والاندية الرياضة والشخصيات الاجتماعية واعضاء المجالس المحلية في المحافظة والمديريات وجمع غفير من المواطنين وذلك بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لتولي فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية قيادة البلاد.
وفي المهرجان القى الاخ احمد محمد الكحلاني محافظ محافظة عدن كلمة قال فيها "ان ما يسعد القلب ويثلج الصدر في هذا اليوم البهيج مع اشراقة الذكرى التاسعة والعشرين ليوم الوفاء الوطني "السابع عشر من يوليو المجيد" هو احتشاد هذه الجماهير الشعبية من ابناء واهالي محافظة عدن الاوفياء للتعبير عن ارادتهم الحرة الكريمة ولتجسيد ابتهاجهم وفرحهم بهذا اليوم الخالد في التاريخ اليمني المعاصر ولتجديد وفائهم للقائد الرمز وموحد الوطن فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية".
وأضاف: "هذا اليوم التاريخي الخالد يعتبر نقطة تحول في تاريخ يمننا المعاصر وهو عيد فرح وابتهاج للوطن اليمني كله بالحصاد الرقمي للمنجزات الاستراتيجية العملاقة التي تحققت لكل ابناء الشعب اليمني تحت قيادة فخامته وفق خطط وبرامج وسياسات واهداف وغايات تنموية منظمة ومترابطة انتقلت باليمن الى الفضاءات السياسية والحضارية والمعرفية الرحبة للعصر الراهن كشريك فاعل ومؤثر وهو يمتلك كافة الآليات اللازمة للتعامل مع تحدياته المتعددة الجوانب".
وتابع كحلاني قائلا "ومن قلب هذا الوطن ظهر القائد المغوار علي عبدالله صالح الابن البار لليمن فقد كان في يوم الاثنين 17 يوليو 1978م على موعد مع القدر حيث انتخبه ممثلو الشعب قائدا للوطن ولاول مرة في التاريخ الحديث والمعاصر لليمن ياتي علي عبدالله صالح زعيما لهذا الشعب بعيدا عن ارتال الدبابات وصواعق المدافع والطائرات ليتسلم كرسي الحكم بموقف حضاري دشنت فيه اليمن اول عرس ديمقراطي، وظهر الرئيس علي عبدالله صالح حاملا كفنه في يده ليعطي الامل لشعب تواق الى تجديد حضارته وعنفوان مجده العريق".
مؤكدا ان فخامة الرئيس قد وفا بالعهد الذي قطعه على نفسه في اول خطاب له امام مجلس الشعب اثر انتخابه رئيسا للجمهورية، حيث قال:" انني اعاهد الله واعاهد شعبنا اليمني العظيم على ان انهض بهذه المسئولية الجسيمة بكل اخلاص وامانة وان ابذل كل جهدي وطاقتي في سبيل تحقيق اهداف ومبادئ الثورة اليمنية الخالدة، مؤكدا لجماهير شعبنا على اصرارنا على المضي في مسيرة التنمية الشاملة وفي اطار الحرية والديمقراطية وصولا الى بناء الدولة الحديثة دولة النظام والقانون".
واشار الاخ المحافظ الى ما تم تحقيقه في قائمة التحولات البنيوية التي يسجلها التاريخ منذ تولي فخامة الرئيس علي عبدالله صالح قيادة البلاد، اهمهما اعادة تحقيق وحدة الوطن في الثاني والعشرين من مايو عام 1990م واعتماد الحكم الرشيد في تحديد دور ووظيفة الدولة والتحول الديمقراطي القائم على اعتماد الحرية والمساواة واحترام حقوق الانسان والتوزيع العادل للموارد والسلطات من خلال تجربة السلطة المحلية وتجسيد مبادئ ثورتي السادس والعشرين من سبتمبر والرابع عشر من اكتوبر والحفاظ على ديمومة الثورة وعطائها والاصلاحات المالية والادارية والسياسية والانجازات المحققة في القطاعات الاساسية والانتاجية والنمو الاقتصادي المطرد والاندماج في الاقتصاد العالمي والاستثمار في التنمية البشرية ورفع المرأة من المساواة إلى الشراكة واعتماد الثقافة المستنيرة سندا للتغيير واعتماد السياسية الخارجية على مبادى العمل من اجل اليمن والسلم والتعاون وتحديث وتطوير القوات المسلحة والامن".

* محافظة إب:-
وأقامت محافظة إب على صالة المركز الثقافي حفلا خطابيا وفنيا بمناسبة الذكرى الـ29 لتولي فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح مقاليد الحكم عام 1978م.
وفي الحفل - الذي حضره الأخ عبد العزيز الحبيشي مستشار رئيس الجمهورية لشئون الشباب والأخوة وكلاء المحافظة وأعضاء المجلس المحلي والمكتب التنفيذي ورؤساء وممثلوا التنظيمات السياسية والاتحادات والمنظمات الجماهيرية والشخصيات الاجتماعية – ألقى الأخ أمين علي الورافي أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة كلمة رفع في مستهلها باسم كافة أبناء محافظة إب اسمى آيات التهاني والتبريكات إلى فخامة الأخ رئيس الجمهورية بهذه المناسبة الغالية .. مستعرضا المراحل التي عاشها الوطن في ظل قيادة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، وقال أن تولي فخامته زمام الأمور مثل نقطة تحول كبيرة وبداية تأسيس دولة النظام والقانون ووجدت مقومات العمل المؤسسي للدولة الحديثة.
موضحا أن محافظة إب التي كانت لا تمتلك سوى طريق واحدة هي طريق صنعاء – تعز اصبحت اليوم تمتلك عشرات الطرق المعبدة والمسفلتة، وكذلك المدارس كانت بعدد أصابع اليد وصلت اليوم إلى أكثر من 1600 مدرسة ثانوي وأساسي، و المستشفيات ارتفعت من مستشفتين إلى عشرات المستشفيات العامة والريفية وعشرات المراكز والوحدات الصحية، وفي حين كانت تعتمد المحافظة على الأطباء والفنيين الروس والصينيين الآن تمتلك آلاف الأطباء والمتخصصين اليمنيين.
وألقيت كلمات من الأخوة عبد الحكيم مقبل مدير عام مكتب الثقافة، ونصر البعداني وعقيل فاضل عن الأحزاب والمنظمات الجماهيرية، وعبد الإله البعداني رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب، وألقيت قصائد شعرية من الأخوة محمد زين العودي، جمال الجماعي، عبدالقادر البناء.. تناولت في مجملها مناقب شخصية فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، والتحولات التي شهدها الوطن والمنجزات الكبيرة التي تحققت لشعبنا في الداخل والمكانة المرموقة التي احتلتها اليمن بين دول العالم، وأصبح لليمن حضورا فاعلا في معظم القضايا العربية والإقليمية والدولية.

* محافظة الحديدة:-
وفي الحفل الذي اقيم بالمركز الثقافي بالحديدة أشار محافظ محافظة الحديدة محمد صالح شملان الي المنجزات التي تحققت لليمن منذ تولي فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، قيادة الوطن...
وقال شملان "ان اليمن منذ ذلك التاريخ دخل منعطف جديد في تاريخه المعاصر الذي تجسدت فية الشرعية الديمقراطية وتجاوز الوطن لغة الانقلابات العسكرية، الى النهج الديمقراطي، لتبدأ مرحلة تنفيذ المشروع اليمني النهضوي الاستراتيجي في مختلف المجالات التنموية التي شكلت الانطلاقة الاولي لمجمل التحديات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية مترجمة الاهداف الثورة اليمنية".
واكد شملان أن ماتحقق لليمن من انجازات في مختلف المجالات جاءت بفضل مايتمتع به الاخ الرئيس من صفات الريادة والقيادة والرؤية الصائبة التي استشرقت افاق المستقبل والإرادة السياسية الوطنية العليا.

* محافظة المحويت:-
وفي الحفل الذي نظمه اتحاد شباب اليمن بمحافظة المحويت احتفاء بالذكرى التاسعة والعشرون لتولي فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية مقاليد الحكم في البلاد، اشار الاخ احمد غالب الرهوي وكيل المحافظة المساعد الى ما يكتسبه الاحتفال بهذه المناسبة من معان ودلالات عظيمة.
لافتا الى ان الاحتفال هذا العام بهذه المناسبة يأتي وقد تحقق للوطن الكثير من المنجزات والمكاسب التنموية العظيمة. واعتبر الرهوي يوم الـ17 من يوليو 1978 م منعطفا تاريخيا في حياه الشعب اليمني حيث استطاع فخامة الرئيس القائد منذ توليه مقاليد الحكم الانطلاق بمسيرة التنمية الى الامام معتمدا سياسة التسامح والحوار ومبدأ الوسطية والاعتدال في الحكم وتسيير شئون البلاد.

* محافظة أبين:-
إلى ذلك اقيم اليوم على مسرح مكتب الثقافة بمحافظة ابين مهرجان جماهيري بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرون لإنتخاب فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لقيادة مسيرة التنمية في الوطن.. حضره جمع غفير من أبناء محافظة ابين من ممثلي منظمات المجتمع المدني والقطاعات الشبابية والنسائية والشخصيات الاجتماعية.
وفي المهرجان تحدث محافظ محافظة ابين المهندس فريد احمد مجور بكلمة أعتبر فيها إنتخاب فخامة الرئيس علي عبدالله صالح في ايعل17 من يوليو 1978م, بأنه مثل بداية عهد جديد لإنطلاقة حقيقية للوطن وأبنائه أتسمت بالنهوض والتطور والتنمية على مختلف الاصعدة والمجالات وتحول مسار الوطن من الانغلاق والشمولية الى رحاب اوسع من الديمقراطية والامن والاستقرار والتنمية.

* محافظة ريمة :-
وفي المهرجان الشبابي الذي اقيم اليوم بمحافظة ريمة بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرون لانتخاب فخامة الاخ الرئيس على عبدالله صالح رئيسا للجمهورية القى عبده محمد بعاس وكيل المحافظة المساعد كلمة اشار فيها الى الأهمية التي يكتسبها يوم السابع عشر من يوليو 1978 في تاريخ اليمن المعاصر، كون هذا اليوم مثل مرتكزاً للانطلاق نحو بناء الدولة اليمنية الحديثة التي ارسى دعائمها فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.
واستعرض بعاس الانجازات العظيمة التي تحققت للوطن على مدى 29عاما في ظل قيادة فخامة رئيس الجمهورية لمسيرة البناء والتنمية في الوطن والذي يأتي في مقدمتها تجسيد مبادئ واهداف الثورة اليمنية 26 سبتمبر و14 اكتوبر وإعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة في الـ22 من مايو 1990م والدفاع عنها.
على نفس الصعيد شهد مركز بلفقيه الثقافي بالمكلا حفلاً خطابياً وفنياً بمناسبة الذكرى الـ 29 لإنتخاب فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيساً للجمهورية في 17 يوليو عام 1978م، شارك فيه الأخوة طه عبدالله هاجر محافظ محافظة حضرموت وعمير مبارك عمير وكيل المحافظة وعوض عبدالله حاتم وكيل المحافظة لشئون مديريات الساحل وفهد سعيد المنهالي الوكيل المساعد للشئون الفنية وأعضاء الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالمحافظة وقيادات الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الإجتماعية وجمع غفير من المواطنين من الشباب وقطاع المرأة.
وفي الحفل ألقى محافظ محافظة حضرموت كلمة رفع في مستهلها بإسم أبناء محافظة حضرموت التهاني والتبريكات لفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بمناسبة مرور 29 عاما على إنتخاب فخامته رئيساً للجمهورية من قبل مجلس الشعب التأسيسي في الـ 17 من يوليو من عام 1978.
ودعا المحافظ هاجر إلى إستلهام دلالات ومعاني هذه المناسبة الخالدة التي تتجلى فيها عظمة القائد والسياسي ذو الشخصية الإنسانية التي تتحلى بالصبر والحكمة والشجاعة وقراءة ملامح المستقبل ومعطياتها لصالح الشعب والوطن.. مؤكداً بأن الوطن قد شهد خلال 29عاماً الماضية العديد من المنجزات الكبيرة سواء على صعيد التنمية والتطوير أو إستكمال البناء التنموي وترسيخ دعائم الديمقراطية وإشاعة الحرية والمساواة وحقوق الإنسان، فضلا عن النجاحات الملموسة على صعيد السياسة الخارجية للبلاد والمبنية على تعزيز عرى التعاون والشراكة وتبادل المنافع المشتركة والحفاظ على السلم الدولي.
في مدينة شبام محافظة حضرموت نظمت فعالية احتفالية شبابية لمناسبة الذكرى الـ 29 لإنتخاب فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيساً للجمهورية في 17 يوليو عام 1978، شارك فيها شباب الكشافة من المشاركين في الملتقى الكشفي بشبام.
وفي الفعالية القى فهد صلاح الأعجم وكيل المحافظة المساعد لشئون الوادي والصحراء أكد فيها أن يوم 17 يوليو يوم انتخاب فخامة الرئيس علي عبدالله صالح لرئاسة الجمهورية كان يوما تاريخيا ومثل انعطافة تأريخية هامة في مسار اليمن الحديث.
وقال "عندما تولى فخامة رئيس الجمهورية الحكم في السابع عشر من يوليو 1978م كانت البلاد تواجه تحديات وأعاصير جمة واستطاع بحكمته وحنكته السياسية تجاوز كل ذلك ويوصل البلاد إلى بر الأمان حتى تحقق على يده أكبر منجز لليمن وهي الوحدة اليمنية المباركة في الثاني والعشرين من مايو 1990م في ظل متغيرات دولية صعبة كما استطاع بسياسته الحكيمة وقدرته في التعاطي مع الأمور أن يغلق ملفات الحدود مع الأشقاء في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودولة أرتيريا وبالطرق السلمية القائمة على مبدأ لاضرر ولاضرار ليصبح اليمن رقما صعبا في المعادلة الدولية وأصبح له مكانة مرموقة في المحافل الدولية".
وأضاف "لقد نسجت اليمن في عهده الميمون علاقات متينة مع كل دول العالم. وأشار الأخ / فهد الأعجم / إلى الإنجازات الوحدوية التي تحققت في الوطن في ظل قيادة فخامة / علي عبدالله صالح / رئيس الجمهورية / على مختلف الأصعدة الوطنية وفي مقدمتها بناء الإنسان اليمني والاهتمام بتعليمه وصحته باعتباره أساس البناء التنموي الجاري في البلاد".
وفي الحفل الذي تخللته فقرات غنائية وقصائد شعرية بالمناسبة القى طارق طالب فلهوم المدير العام رئيس المجلس المحلي بمديرية شبام و علي عبيد بامعبد المدير العام لمكتب وزارة الشباب والرياضة بوادي حضرموت كلمتين أشارتا إلى إنجازات فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح التي شهدها وطننا اليمني تحت قيادته الحكيمة واهتماماته المتزايدة بالشباب وتربية النشئ الجديد كونهم عماد المستقبل وبناة اليمن الحديث.



 
أعلى


 

 
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010