سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 5/2/2023 --- الساعة 3:14:1 ص

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - February 2023

المفكرة

<< >>
     1  2  3  4
 5  6  7  8  9  10  11
 12  13  14  15  16  17  18
 19  20  21  22  23  24  25
 26  27  28    

 

    * أخبار > سياسية

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

الغفاري : لا تطبيع مع إسرائيل قبل انسحابها من كافة الآراضي المحتلة


القاهرة / سيد علي / 29/7/2007م
أكد رئيس الجانب اليمني في لجنة الحوار الاستراتيجي اليمني - المصري الدكتور علي الغفاري أهمية الدور الفاعل لليمن و مصر على المستوى الإقليمي, سيما في الجوانب المتصلة بتفعيل العمل العربي المشترك ومساندة جهود السلام في المنطقة.
جاء ذلك في محاضرة ألقاها اليوم في معهد الدراسات الدبلوماسية بالقاهره التابع لوزارة الخارجية المصرية, وتناول فيها أبعاد الصراع العربي - الإسرائيلي .. مؤكدا تطابق وجهات نظر اليمن ومصر التي تربطهما علاقات تاريخية متينة إزاء مختلف القضايا, وحرصهما المشترك على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالعملية السلمية في الشرق الأوسط.
وأشار الغفاري إلى الأهمية التي تمثلها المبادرة العربية للسلام لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة .. مشددا أن أي تطبيع مع اسرائيل لن يتم إلا بانسحابها من كافة الآراضي العربية المحتلة.
وتناول الغفاري في محاضرته التطورات المتسارعة التي شهدتها اليمن منذ إعادة تحقيق وحدة الوطن في 22 مايو 1990 م على مختلف الصعد وخصوصا السياسية والديمقراطية .
وقال: "مثلت الوحدة اليمنية إنجازا تاريخيا هاما ليس لليمنيين فحسب بل لكل العرب, بإعتبارها خطوة على طريق الوحدة العربية الشاملة".
وأضاف: "شهد اليمن إنجازات متعاظمة شملت المجالات كافة في ظل وحدته المباركة التي أقترن تحقيقها بإنتهاج الديمقراطية وكفالة حرية الرأي والتعبير والتعددية السياسية وحماية حقوق الإنسان وتعزيز مشاركة المرأة في العملية السياسية و كذا تعزيز مشاركة منظمات المجتمع المدني في مسيرة التنمية".
ونوه إلى أن الانتخابات الرئاسية و المحلية التي جرت في سبتمبر الماضي, عكست المستوى المتطور الذي وصلت إليه التجربة الديمقراطية اليمنية, وكانت محل إشادة بنزاهتها وشفافيتها من المراقبين الدوليين الذين أعتبروها مثالا يحتذى به على مستوى المنطقة.
وكان عميد المعهد الدبلوماسي المصري/ وليد محمود عبدالناصر قد أشاد في تقديمه للمحاضره .. بدور اليمن الفاعل وجهوده في تفعيل العمل العربي المشترك وكذا بالسياسة اليمنية الخارجية الناجحة والمتناغمة مع محيطها العربي والاقليمي .. معتبرا المبادرة اليمنية لإصلاح الجامعة العربية دليل على دور اليمن الإيجابي و الفاعل في هذا المجال إنطلاقا من وحدة المصير المشترك.
حضر المحاضرة عدد من من أعضاء المعهد الدبلوماسي والأمين العام المساعد لمجلس الوحدة العربية بالجامعة العربية محمد الربيع وعدد من السفراء العرب والدبلوماسيين المعتمدين لدى مصر.



 
أعلى


 

 
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010