سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 24/2/2024 --- الساعة 23:56:56 م

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - February 2024

المفكرة

<< >>
      1  2  3
 4  5  6  7  8  9  10
 11  12  13  14  15  16  17
 18  19  20  21  22  23  24
 25  26  27  28  29  

 

    * أخبار > سياسية

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

اجتماع لجنة المتابعة اليمنية والمصرية



لقطة تضم الجانبين اليمني والمصري

[28/يوليو/2007]
صنعاء – سبأنت :
قال وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل إن الاجتماع الثاني للجنة المتابعة الوزارية اليمنية المصرية بالقاهرة ناقش مستوى تنفيذ الاتفاقيات والقرارات والبرامج التنفيذية الموقعة بين البلدين خلال الدورات السابقة بالاضافة للعديد من القضايا .


الأخ د. يحيى بن يحيى المتوكل وزير الصناعة والتجارة مع السيدة فايزة ابوالنجا وزيرة التعاون الدولى المصرية

وأوضح المتوكل لوكالة الانباء اليمنية سبأ لدى وصوله صنعاء، أن الاجتماع ناقش قضايا الاصطياد السمكي بين البلدين ، وكذا الاستفادة من التجربة المصرية في مجال المناطق الصناعية ، ومجالات التعليم والصحة ، وتعزيز دور رجال الأعمال بين الجانبين في القطاع الخاص وغيرها من القضايا .
وأشار الوزير المتوكل إلى أهمية هذه الإجتماعات التي شارك فيها عدد من الخبراء وممثلي الوزارات والجهات المعنية في البلدين . وقال :" تنعقد لجنة المتابعة الوزارية في دورتها الثانية في القاهرة لمتابعة مدى تنفيذ الاتفاقيات والبرامج التنفيذية والبروتوكولات التي تم التوقيع عليها خلال الدورات السابقة, و نأمل من خلال اليات المتابعة الجديدة ان يتم تعزيز تنفيذ هذه الاتفاقيات على ارض الواقع وتحقيق الاهداف التي تنشدها الإتفاقيات التي تم التوقيع عليها في البلدين " .
وزيرة التعاون الدولي المصرية قالت : أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع منذ الدورة الاخيرة التي عقدت في العاصمة اليمنية صنعاء في شهر مايو 2006 م وبنسبة تقدر بـ 48 بالمائة .
واعتبرت هذا النمو مؤشرا ايجابيا مهما يظهر أن اللجان العليا المشتركة تمثل آلية فاعلة جداً لتنمية العلاقات بين البلدين وانها توفر ايضاً مجال بحث ما قد يطرأ من عقبات لتذليلها في المجالات المختلفة .
وكانت لجنة المتابعة الوزارية اليمنية المصرية قد أختتمت إجتماعها الثاني اليوم في القاهرة والذي عقد على مدى يومين برئاسة وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيي المتوكل ووزير التعاون الدولي المصرية فايزة ابو النجا .
وتركزت أعمال اللجنة على تقييم مستوى تنفيذ الاتفاقيات والبرامج التنفيذية وبروتوكولات التعاون التي تم التوقيع عليها خلال الدورات السابقة .
واستعرضت اللجنة حجم التطور الملموس في مختلف اوجه التعاون بين اليمن مصر والانجازات التي تحققت في العديد من المجالات حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 6ر 166 مليون دولار عام 2006م مقابل 113 مليون دولار عام 2005م, كما شهد التعاون في مجال الكهرباء والطاقة الاتفاق على تشغيل وصيانة المحطة الغازية بمأرب المزمع تشغيلها في نوفمبر 2007م. هذا وكان وزير الصناعة والتجارةقد التقى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى, لبحث جدول أعمال القمة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية العربية المقبلة والتى أقرتها قمة الرياض الاخيرة واستكمال إنشاء مجلس عربى للثروة السمكية مقره صنعاء .
وكشف الدكتور المتوكل فى تصريحات لوسائل الإعلام عقب اللقاء إن الجمهورية اليمنية تقدمت باقتراحات وأفكار محددة الى الامين العام للجامعة العربية حول القمة الاقتصادية العربية المقبلة والتى لم يتحدد موعد انعقادها بعد.
وقال :" تناول الحديث خلال اللقاء أيضا القضايا المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتكامل الاقتصادى العربى" .
إلى ذلك ناقش الدكتور المتوكل مع الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور احمد جويلي الموضوعات المقترحة من جانب المجلس للعرض على القمة الاقتصادية العربية القادمة, وفي مقدمتها دعم البنية الاساسية في الوطن العربي واستكمال خطوات التكامل الاقتصادي العربي للوصول الى مرحلة الاتحاد الجمركي بعد الانتهاء من تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
كما بحثا المقترح الخاص بانشاء مؤسسة تمويل عربية كبرى للمشروعات التنموية والاقتصادية العربية على ان يتم رفع هذا المشروع للقمة الاقتصادية العربية المقبلة لمناقشته.
وبحث الجانبان الوسائل التي تدعم مسيرة العمل في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وتنفيذ قرارات الدورة الوزارية الاخيرة.
وأستعرض جويلي خلال اللقاء جهود الامانة العامة لمجلس الوحدة في عرض الملفات القطرية للدول الاعضاء بما يسهم في التعريف بفرص الاستثمار في تلك الدول.



 
أعلى


 

 
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010